القائمة الرئيسية

الصفحات

تحضير النص التواصلي آداب مجالس العلم

تحضير النص التواصلي آداب مجالس العلم


تحضير النص التواصلي آداب مجالس العلم اننا بصدد ان نستعرض لكم تفاصيل التعرف على اجابة سؤال تحضير النص التواصلي آداب مجالس العلم والذي جاء ضمن المنهاج التعليمي الجديد في الجزائر , ولذلك فإننا في مقالنا سنكون اول من يقدم لكم تفاصيل التعرف على تحضير النص التواصلي آداب مجالس العلم .

تحضير النص التواصلي آداب مجالس العلم pdf

ان سؤال تحضير النص التواصلي آداب مجالس العلم من ضمن الاسئلة التعليمية التي واجه طلبتنا صعوبة بالغة في الوصول الى اجابته الصحيحة ولذلك فإنه يسرنا ان نكون اول من يستعرض لكم الحل النموذجي في مقالنا الان كما عملنا مسبقا في كافة حلول الاسئلة التعليمية الصحيحة واليكم الحل الأن على موقعنا اكادمية سيف للدراسة والتعليم في الجزائر .

تحميل تحضير النص التواصلي آداب مجالس العلم

ابن حزم الأندلسيّ
هو أبو محمّد عليّ بن أحمد بن حزم من أبرز علماء الأندلس و أدبائها . عُني ابن حزم بالدّراسات الإنسانيّة و تهذيب النّفوس و تقويم السّلوك . من مؤلّفاته : المِلَل و النِّحَل ، الأخلاق و السّير ، طوق الحمامة . توفّي سنة 456 ﻫ .

إذا حضرتَ مجلس علم فلا يكن حضورك إلاّ حضور مستزيد علما و أجرا لا حضور مُستغنٍ بما عندك ، طالب عثرة تشنّعها ، أو غريبة تشيعها ، فهذه أفعال الأرذال الذين  لا يفلحون في العلم أبدا .. فإذا حضرتها كما ذكرنا فالتزم أحد ثلاثة أوجه لا رابع لها و هي : إمّا أن تسكت سكوت الجهّال و إمّا أن تسأل سؤال المتعلّم ، و صفة سؤال المتعلّم أن يسأل عمّا لا يدري ، لا عمّا يدري ، فإنّ السّؤال عمّا تدريه سخف ، و قلّة عقل ، و شغل لكلامك ، و قطع لزمانك ، بما لا فائدة فيه ، فإن أجابك الّذي سألتَ بما فيه كفاية أو أجابك بما لم تفهم فقل له : " لم أفهم " و استزده ، فإن لم يزدك بيانا و سكت ، أو أعاد عليك الكلام الأوّل و لا مزيد فأمسك عنه و إلاّ حصلت على الشّرّ و العداوة ، و لم تحصل على ما تريده من الزّيادة.

 و الوجه الثّالث أن تراجع مراجعة العالم ، و صفة ذلك أن تعارض جوابه بما ينقضه نقضا بيّنا ، فإن لم يكن ذلك عندك ، و لم يكن عندك إلاّ تكرار قولك ، أو المعارضة بما لا يراه خصمك معارضة ، فأمسك ، لأنّك لا تحصل بتكرار ذلك على أجر زائد و لا تعلّم .

و إذا ورد عليك خطاب بلسان ، أو هجمتَ على كلام في كتاب ، فإيّاك أن تقابله مقابلة المغاضبة الباعثة على المبالغة ، قبل أن تتيقّن بطلانه ببرهان قاطع ، و أيضا لا تُقبِل عليه إقبال المصدّق به ، المستحسن إياه ، قبل علمك بصحّته ، فتظلم في كلا الوجهين نفسك ، و تبعد عن إدراك الحقيقة ، و لكن أقبل عليه إقبال سالم القلب عن النّزاع عنه ، و النّزوع إليه ، فمضمون لك إذا فعلت الخيرالأجر الجزيل و الحمد الكثير و الفضل العميم .

اكتشاف معطيات النص

  • ما المراد ﺑ " مجالس العلم " ؟
  • ما الهدف الّذي يرسمه الكاتب لمن يحضر مجالس العلم ؟
  • هل ترى أهدافا أخرى يسعى إليها من يحضر هذه المجالس ؟

أناقش معطيات النّصّ
 
  • نصح الكاتب من يحضر مجالس العلم بإخلاص النّيّة ، فأين تجد ذلك ؟
  • هل هذه النّصائح تنفع المتعلّم اليوم ؟ علّل .
أستثمر المعطيات
  • اذكر أشهر العلماء و المفكّرين الأندلسيّين

تعليقات