القائمة الرئيسية

الصفحات

تحضير نص نهضة الادب في عهد الدولة الرستمية للسنة الثانية ثانوي

تحضير نص نهضة الادب في عهد الدولة الرستمية للسنة الثانية ثانوي


تحضير نص نهضة الادب في عهد الدولة الرستمية السنة الثانية ثانوي الجيل الثاني , دراسة نص نهضة الادب في عهد الدولة الرستمية للسنة الثانية ثانوي اللغة العربية  .

الافكار الاساسية لنص نهضة الادب في عهد الدولة الرستمية السنة الثانية ثانوي من دروس السنة الثانية ثانوي في مادة اللغة العربية .

دراسة نص نهضة الادب في عهد الدولة الرستمية اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي من كتاب اللغة العربية 2 ثانوي الجيل الثاني , وقريبا سنقوم بوضع دروس السنة الثانية ثانوي في اللغة العربية على موقع الدراسة الجزائري .


تحضير نص نهضة الادب في عهد الدولة الرستمية من كتاب اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي.

اكتشاف و مناقشة معطيات النص


برز الأدب العربي إلى الوجود عند تشجيع الحكام للحركة الفكرية وجلب المؤلفات والكتب من المشرق بالإضافة إلى المساجد و الزوايا مما ولد تطورا في النثر و الشعر ، لكن النثر شهد اكبر اهتمام من الثاني ،،، فترجمت كتب كثيرة شملت الخطب و الوصايا الديوانية و الأقاصيص .

كما تطور الشعر بظهور أغراض وأنماط جديدة مثل الوصف و المدح و الهجاء و الرثاء ..........الخ

الاستخلاص و التسجيل


عرف الشعر الرستمي تطورا في كنف هذه الدولة حيث تعددت أغراضه و مواضيعه واهتماماته، أضف إلى ذلك النثر الذي كانت فيه مدينة تيهرت . لنستنتج أن موروثنا التاريخي والأدبي كان ينبض بالنشاط في عهد الدولة الرستمية .


تلخيص نص نهضة الادب في عهد الدولة الرستمية


تاسست الدولة الرستمية في776و909م على يد الامام عبد الرحمان بن رستم كان موقف الرستميون من الحركة الفكرية هو تشجيع والدعم ونتيجة ذالك هو مابذله من جهود في نشر العلم وبناء المساجد وجلب الكتب عن المشرق واهتمامهم باللغة العربية حفظا ونطقا شبه كاتب تيهرت بعراق المغرب لانها حققت تطور كبير في ميادين شتى منها مجال المعارف والحضارةوالمجال الفكري كذالك المجال الديني اذا كانالعلماء الرستميون يناظرون فقهاء العرب في اصول الدين ومبادئ الكلام كما اهتم الرستميون بالنثر اكثر من الشعر واشهر شعراء هذا العصر بكر بن حماد اما في النثر فقد برز امام عبد الوهاب من خلال رسائله اناقش معطيات النص مفهو م العبارة يتجلى في انشاء هيئات سياسة مستقلة عن الحكم المركزي الجهود التي بذلها الرستميون في سبيل النهضة الفكرية تشجيع العلم والمعرفة تعريب البربر .جهل اللغة العربية لغة رسمية اهتمام بالفكر وعلم ادبية وفكرية اما الخلاصة ففي الكتاب اتمنى ان يكون عملي في المستوى وان اكون افدتكم لاتنسوني بالدعاء


تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي 

تعليقات