القائمة الرئيسية

الصفحات

تحضير درس علاقة سكان شمال افريقيا مع شعوب الجوار

تحضير درس علاقة سكان شمال افريقيا مع شعوب الجوار

الوضعية المشكلة الجزئية: التطور الحضاري لممالك شمال إفريقيا
الكفاءة الشاملة: في نهاية السنة أولى من التعليم المتوسط يكون المتعلم قادرا على إبراز قيمة الموروث التاريخي الوطني كمكون للهوية الوطنية، من خلال التعرف على المنجزات الحضارية، وإكتشاف أساليب تكيف الإنسان مع وسطه


علاقات شعوب شمال افريقيا مع شعوب الجوار


أ- مع المصريين:


احتك سكان المغرب مبكرا بجيرانهم المصريين، وزادت العلاقات بين الشعبين بالهجرة التي قام بها سكان المغرب لمصر بعد جفاف بلادهم، فاستوطنوها، وعملوا في جيشها ووصلوا لمناصب عليا مثل شيشنق الأول الذي وصل لمنصب الفرعون. وتأثروا بديانتهم (عبادة الإله آمون)


ب- مع الفينيقيين:


قدم الفينيقيون إلى شمال افريقيا كتجار، ثم استوطنوا سواحلها، وأسسوا مدنا مثل: تيبازة، روسيكادا، وقرطاجة التي أسستها عليسة 814ق م. نقل الفنيقيون مظاهر الحضارة الشرقية مثل الأبجدية وفن الملاحة ومختلف التنظيمات الإجتماعية.


ج- مع اليونانيين والرومان:


اتصل سكان شمال إفريقيا بشعوب البحر الأبيض المتوسط مثل الإغريق والرومان ،وارتبطوا معهم بعلاقات اقتصادية ،غير أن اليونانيين والرومان كانوا يبحثون عن أراض خصبة لاستغلالها  ،فشهدت العلاقة توترا واضطرابا،ودخلت روما حروبا ضد قرطاجة تعرف بالحروب البونية ،أنهت وجود قرطاجة ،ومهدت لظهورالممالك الأمازيغية.    

تحضير درس علاقة سكان شمال افريقيا مع شعوب الجوار التاريخ السنة الاولى متوسط الجيل الثاني , درس علاقة سكان شمال افريقيا مع شعوب الجوار للسنة الاولى متوسط مادة التاريخ  .

مذكرة درس علاقة سكان شمال افريقيا مع شعوب الجوار السنة الاولى متوسط من دروس السنة الاولى متوسط في مادة التاريخ .

درس علاقة سكان شمال افريقيا مع شعوب الجوار





ملخصات دروس التاريخ للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني

ملخص دروس التاريخ للسنة الاولى متوسط الفصل الاول و الثاني و الثالث , بالاضافة الى ملخص دروس التاريخ للسنة الاولى متوسط الميدان الاول , الميدان الثاني , الميدان الثالث .

تعليقات